in

وسط ترقب محلي ودولي … وصول أعضاء الحوار إلى جنيف لتشكيل سلطة تنفيذية توحد المؤسسات وتنهي الأزمات

فيما تعتبر آخر مرحلة من الحوار السياسي الليبي الذي بدأ في الـ9 من نوفمبر من العام الماضي، بعد إعلان البعثة الأممية لدى ليبيا مطلع فبراير القادم موعدا لإعلان السلطة التنفيذية الجديدة التي سيختارها المشاركون في لجنة الحوار، الذين وصل عددهم الإجمالي إلى 75 عضواً مشاركاً.

البعثة تعلن موعد الحكومة

بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أعلنت أن ملتقى الحوار السياسي الليبي سينعقد في سويسرا من 1 إلى 5 فبراير القادم؛ لاختيار المرشحين للمناصب الثلاثة في المجلس الرئاسي ورئاسة الوزراء.

وأضافت البعثة أن هذ الاختيار سيتم وفقاً لخارطة الطريق التي اعتمدها الملتقى في منتصف نوفمبر الماضي بتونس؛ حيث سيكون مناطاً بهذه السلطة قيادة ليبيا حتى موعد إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر القادم، وإعادة توحيد مؤسسات الدولة.

وصول الأعضاء إلى جنيف

وبعد إعلان البعثة أكد عضو ملتقى الحوار السياسي عبدالقادر حويلي للرائد أن أعضاء ملتقى الحوار بدأوا يتوافدون إلى جنيف، وسيلتحق بقية الأعضاء كافة غداً.

وعن أسماء المرشحين أو المترشحين لشغل المناصب القيادية في المجلس الرئاسي ورئيس الحكومة، فلم تتضح بشكل جلي قوائمهم بعد، وبحسب البعثة فإن قوائم المرشحين بحوزتها، ولن تعلن عنها إلا في الوقت النهائي، وقبل موعد التصويت خلال جلسات الملتقى.

ويبقى انتظار الأيام المقبلة، حتى تتضح نتائج التصويت على اختيار السلطتين الرئاسية والحكومية، ليعرف الليبيون الأسماء والشخصيات التي ستقود المرحلة المقبلة والتي حدد لها الـ24 من ديسمبر المقبل موعداً نهائياً لإجراء انتخابات عامة رئاسية وبرلمانية، تنهي كل المراحل الانتقالية التي مرت بها البلاد طيلة السنين الماضية.

سامسونج تطور شاشات قابلة للف والانزلاق

البعثة تعلن 45 اسما مترشحا للسلطة التنفيذية