in

بعد فشله في بسط الأمن… وزير داخليه الموازية يتهم النازحين بزعزعة الأمن في بنغازي.. هل يقصد الكانيات؟

تشهد المناطق التي تسيطر عليها ميليشات حفتر فوضى وأعمال قتل وخطف، خاصة في مدينة بنغازي التي أصبحت مسرحا لكافة أنواع الجريمة، آخرها اغتيال الناشطة الحقوقية حنان البرعصي في وضح النار بعد أيام من انتقادها لفساد صدام ابن قائد المليشيات المعتدية على طرابلس خليفة حفتر.

مبررات أبوشناف

في كل جريمة تحدث في بنغازي يخرج وزير داخلية الحكومة الموازية بمبررات بعيدة كل البعد عن الواقع وتفتقد لأدنى إجراءات العمل الأمني من أدلة وتحقيقات في الجرائم المرتكبة.

ومن هذه المبررات اتهام مجموعة إرهابية بخطف النائبة سهام سرقيوة من بيتها في يوليو 2019، دون تحديد هوية هؤلاء ولا مصير سرقيوة حتى الآن، بل خرج معلنا انتهاء التحقيقات دون الكشف عن أي نتائج تذكر رغم كل الدلائل التي تشير إلى ضلوع مليشيات تابعة لصدام وخالد خليفة حفتر في هذه الجريمة وفقا لشهادة عائلة سرقيوة.

مؤخرا قال أبوشناف: إن اغتيال المحامية والناشطة السياسية حنان البرعصي المعروفة بـ “عزوز برقة” في شارع 20 ببنغازي في وضح النهار ضُخم إعلاميا، مضيفا أن جميع الاختراقات الأمنية التي شهدتها مدينة بنغازي نتيجة وجود أعداد كبيرة من النازحين إليها.

الهروب إلى الشرق

بعد هزيمة حفتر وهروب مليشياته من المنطقة الغربية إلى المنطقة الشرقية في السادس من يونيو الماضي وعلى رأسها مليشيات الكاني التي كانت تسيطر على مدينة ترهونة مرتكبة فيها أبشع انواع الجرائم من قتل وخطف ومقابر جماعية وصل عدد الجثث المستخرجة منها لأكثر من 150 جثة حتى الآن ازدادت المشاكل الأمنية والجرائم في المناطق التي دخلتها هذه الميلشيات.

مليشيات الكاني توزعت في سرت وبنغازي وإجدابيا واشتكى العديد من أهالي هذه المدن من مضايقات هذه المليشيات، ولعل تصريح أبوشناف جاء ليؤكد هذه الوقائع.

مطلوبون للعدالة

ميليشيا الكاني مطلوبون للعدالة المحلية والدولية وعلى رأسهم محمد وعبد الرحيم الكاني بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وأصدر النائب العام في يونيو الماضي أوامر باعتقال 20 متهماً بارتكاب جرائم المقابر الجماعية، التي كشف عنها قبل بعد تحرير مدينة ترهونة كما تقدمت حكومة الوفاق طلبت رسميا إرسال لجنة حقائق حول هده المقابر.

وأعلنت الولايات المتحدة الشهر الماضي إدراج ميليشيات الكانيات في قائمتها السوداء، بعدما عرقلت روسيا تحرّكًا في مجلس الأمن الدولي لفرض عقوبات عليها؛ بسبب انتهاكات حقوق الإنسان.

وفرضت واشنطن عقوبات أحادية الجانب على هذه المليشيات بموجب “قانون ماغنيتسكي” الذي يُخول الحكومة الأمريكية استهداف مُنتهكي حقوق الإنسان في أنحاء العالم، بتجميد الأموال ومنع الأمريكيين من التعامل التجاري معهم.

وقال وزير الخزانة الأمريكي “ستيفن منوتشين” في بيان: إن “محمد الكاني وميليشيا الكانيات عذّبوا وقتلوا مدنيين أثناء حملة قمع وحشية في ليبيا.

الوقوف على المقابر

وزار وفد من المحكمة الجنائية الدولية في 4 ديسمبر الحالي مدينة ترهونة؛ لمُعاينة المقابر الجماعية التي تركتها مليشيات حفتر حيث تعدّ هذه الزيارة الثانية للمحكمة الجنائية الدولية إلى ليبيا بعد زيارة سابقة في يوليو الماضي.

كُتب بواسطة raed_admin

باشاغا يعطي تعليماته لقسم مكافحة الجرائم المالية لملاحقة كل المتورطين في الفساد

الفواكه الغنية بالبروتين: هل هي موجودة حقًا؟