in

مبادرة المشري.. خطوة للتوافق، وخشية المستفيد من الانقسام

يعتبر الكثيرون أن مبادرة المشري للقاء عقيلة صالح في مدينة طبرق هي خطوة في الاتجاه الصحيح، من شأنها أن تساهم في حلحلة الأزمة السياسية، وتبقى هذه المبادرة في انتظار ترحيب من رئيس مجلس النواب.

ترحيب من مجلس النواب

عضو مجلس النواب صالح قلمة يرحب بمبادرة رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري لزيارة رئيس مجلس النواب عقيلة صالح بمدينة طبرق، حيث المقر المؤقت لمجلس، مشجعا اللقاءات داخل ليبيا؛ لإنهاء الأزمة السياسية، لأن وضع ليبيا لا يسمح. وفق تعبيره.

وتوقع قلمة، في تصريح للرائد، موافقة رئيس المجلس عقيلة صالح للقاء”المشري” في طبرق، منوها إلى أن الموافقة عليها يحتاج عقد جلسة للمجلس بعد العيد.

الكرة بملعب عقيلة

الكاتب والمحامي فيصل الشريف يرى أنها مبادرة وطنيةٌ أكثر من كونها سياسية، ويصفها بأنها خطوة وطنية وشجاعة عندما عرض المشري لأول مرة أن ينتقل على رأس وفد ثلاثيني يضم كل دوائر ليبيا الانتخابية للاجتماع مع مجلس النواب بقيادة عقيلة صالح وفي طبرق.

وأشار الشريف، في تصريح للرائد، إلى أن مبادرة المشري للقاء صالح تشكل مفاجئة، موضحا أن الغرض المعلن منها هو “الرغبة الصريحة في إنهاء الإنقسام، والعبور نحو الإستقرار”، ، فمنذ القطيعة التي امتدّت 4 أعوام، تُعد هذه المبادرة خطوة نحو تقريب المسافات بشكلٍ واضحٍ لا لَبس فيه، وعلى الأرض الليبية، وفي مقر مجلس النواب حيث معسكر الكرامة المسيطر، وفق قوله.

واعتبر الشريف أن أطرافًا كثيرة سوف ترتعد فرائسها حين تقرأ هذا الكتاب الذي يقض مضاجع هؤلاء، وعلى رأسهم الصديق الكبير الذي يعلم أن اقتلاعه من جدوره يتطلب فقط توافق مجلس الدولة مع البرلمان وفق الإتفاق السياسي الليبي.

وقال الشريف  أن “الرجمة” لن تسمح بهكذا لقاء، والذي من شأنه أن يقرّب الفرقاء السياسيين من بعضهم نحو الوصول لتفاهمات تفضي إلى ترميم التصدعات السياسية.

لنقي: “المشري” يرغب في اختصار طرق التفاوض

أكد عضو المجلس الأعلى للدولة أحمد لنقي، الجمعة، أنهم في المجلس الأعلى يسعون إلى التفاهم، والوصول إلى حلول وسط ترضي الجميع.

وأضاف لنقي، في تصريح للرائد، أن ما ينبغي أن يتحلى به السياسيون في ليبيا هو ثقافة التوافق دون غلبة أو إقصاء، موضحا أن رئيس المجلس الأعلى خالد المشري يرغب في اختصار طريق التفاوض للوصول إلى تسوية، بالتواصل مع رئيس مجلس النواب.

وأضاف عضو المجلس الأعلى للدولة أن المشري يريد أن يقدم شيئا قبل انتهاء ولايته مع نهاية العام الحالي، مرجحا أن هذا الطريق لن يكون سهلا كما يتوقعه رئيس المجلس الأعلى للدولة، ويدخل في طور تسجيل موقف بالمبادرة.

وكان رئيس مجلس النواب عقيلة صالح وجّه في أبريل المنصرم دعوة لرئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، لزيارته في طبرق، عقب لقائهما في الرباط المغربية، عقبه تصريح لرئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري أبدى استعداده لزيارة طبرق ولقاء رئيس مجلس النواب رفقة وفد من 30 عضوا من المجلس لتقريب وجهات النظر والوصول إلى وفاق.

الخطوط الليبية: وفرنا طائرتين لعودة الليبيين المعتمرين من السعودية

هيلي: قائمة العقوبات على المهربين في ليبيا هي الدفعة الأولى فقط